الأربعاء، 22 أغسطس 2012

يمكن أن يتم تقويم اكتساب الطلاب للمعرفة العلمية بطرق متنوعة ضمن مفهوم التقويم البديل ومن ضمن هذه الطرق: 1-الملاحظةObservation: وتستخدم أداة الملاحظة لتقويم اكتساب الطلاب للمعارف العلمية وذلك من خلال الأساليب التالية(زيتون،1996م،ص352): أ-ملاحظة سلوك الطلبة اللفظي(المعلن) وتسجيل استجاباتهم وما ينطقون بن من عبارات تتعلق بمدى تعلمهم للمعرفة العلمية سواء في ساحة المدرسة أم في غرفة أم من حيث مناقشتهم ومشاركتهم النشطة(أو غير النشطة) حول الأسئلة المطروحة،وذلك من خلال استخدام قوائم الرصد المقننة أو المفتوحة أو من خلال تدوين الملاحظات بشكل مفتوح من قبل المعلم. ب-ملاحظة أداء الطلبة العملي أثناء القيام بالأنشطة العلمية ويتم ذلك من خلال إدماج الطلاب في مواقف تعليمية تعلمية تمكنهم من إظهار السلوك الملاحظ المناسب إذا ما أريد تقويم أدائهم(تحصيلهم) للأهداف التعليمية وبخاصة غير اللفظية كما في اكتسابهم وامتلاكهم للمهارات العلمية العقلية. ج-ملاحظة السلوك العام للطالب من حيث حماسه للتعلم وانتظامه في الدوام المدرسي وقيامه بالواجبات المنزلية،ويتم رصد تلك السلوكات إما بتصميم بطاقة ملاحظة خاصة بتلك السلوكات أو تدوين الملاحظات بشكل مفتوح من قبل المعلم. 2-المقابلة الشخصيةPersonal Interview : وهي إما أن تكون مقابلات فردية أو جماعية وتستخدم تلك المقابلات في تحديد مستوى اكتساب الطلاب للمعارف العلمية وبالتالي تقدمهم نحو الأهداف التعليمية،كما يمكن أن تكون المقابلة تشخيصية لمعرفة مكامن القوة أو الضعف لدى الطالب أو أن تكون المقابلة علاجية محددة الخطوات والإجراءات وفق زمن معين متفق عليه بين الطالب والمعلم،وهنا لابد من الإشارة إلى أن الأسئلة الشفوية أو المكتوبة التي يطرحها المعلم وما يترتب عليها من مناقشات بين المعلم والطالب(الطلبة) تكون ذات فائدة كبيرة في تقدير مستوى اكتساب الطلاب للمعرفة وكذلك تقدير مستوى تفكيرهم العلمي واتجاهاتهم وميولهم العلمية،وفي هذا الصدد ينبغي للمعلم الاهتمام بالأسئلة المطروحة كما وكيفا خاصة إذا ما علمنا أن الطلاب يمكن أن يميلوا لإرضاء المعلم أو إراحته عند الإجابة عن الأسئلة الشفوية أو مناقشتها. (زيتون،1996م،ص353) 3-الملف الوثائقيPortfolio File: وهو من أحدث الاتجاهات التربوية في تقويم المتعلمين،ويجمع فيه أعمال الطلاب اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية لكل مادة على حدة،ويضن أحيانا أعمال المتعلم في جميع المواد،ويمثل الملف الوثائقي دراسة طولية تتبعية لمستوى أداء المتعلم في جوانب مختلفة علمية،أدبية،فنية،اجتماعية،رياضية مما يعطي صورة متكاملة عن جوانب القوة وجوانب الضعف عند كل متعلم،ويوجد للملف الوثائقي العديد من الصور منها: أ-ملف الأعمال المثالية(أفضل الأعمال) ويضم عينات من أفضل أعمال الطالب المنجزة خلال فترة دراسية معينة يختارها بنفسه بمساعدة المعلم،كما يحوي انطباعات الطالب عن أعماله وتقويمه الذاتي لبعضها. ب-ملف عمليات التعلم(جميع الأعمال) ويشمل أعمال الطالب المنجزة وغير المكتملة والجيدة والأقل جودة والمسودات وتعليقات المعلم على مستوى الأداء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق